• استيقظ
  •  صل اللهم علي محمد
  • لا تنسونا من صالح دعائكم

الأربعاء، يوليو 13

رحمة الله واسعة







عن ابي سعيد الخضري رضي الله عنه قال ان اناسا في زمن الرسول صل الله عليه وسلم قالوا يارسول الله :
هل نري ربنا يوم القيامه ؟

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: نعم 

قال : هل تضارون في رؤية الشمس بالظهيرة  صحوا ليس معها سحاب ؟

قالوا لا يارسول الله 

هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحوا ليس فيها سحاب ؟

قالوا لا يارسول الله 

قال ما تضارون في رؤية الله تبارك وتعالي يوم القيامه الا كما تضارون في رؤية احدهما 

اذا كان يوم القيامة اذن مؤذن "
ليتبع كل امة ما كانت تعبد 

فلا يبقي احدا كان  لا يعبد غير  الله سبحانه وتعالي 

من الاصنام والانصاب الا يتساقطون في النار 

حتي اذا لم يبقي الا من كان يعبد الله من بر وفاجر 

وغبر اهل الكتاب 
فيدعى  اليهود فيقال لهم ما كنتم تعبدون ؟

قالوا كنا نعبد عزيز بن الله 
فيقال كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد 
فماذا تبغون ؟
قالوا عطشنا يارب فاسقنا /
فيقال لهم الا تردون ؟
فيحشرون الي النار كانهم سراب يحطم بعضها بعضا 
فيتساقطون في النار 

ثم يدعي النصاري فيقال لهم :
ما كنتم تعبدون ؟
قالوا: كنا نعبد المسيح بن الله 
فيقال لهم : كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد 
فيقال لهم : ماذا تبغون ؟
فيقولون عطشنا يارب فاسقنا 
قال فيشار اليهم الا تردون
فيحشورون الي النار كانهم سراب يحطم بعضهم بعضا 
فيتساقطون في النار 

حتي اذا لم يتبقي الا من يعبد الله تعالي من بر وفاجر 

اتاهم رب العالمين سبحانه في ادني صورة من التي راؤه فيها 
قال : فبماذا تنتظرون ؟
تتبع كل امة ما كانت تعبد 
قالوا ياربنا فارقنا الناس في الدنيا أفقر ما كنا اليهم ولم نصاحبهم 
فيقول : انا ربكم 
فيقولون نعوذ بالله منك 
لا نشرك بالله شيئا مرتين او ثلالثة 

حتي ان بعضهم ليكاد ان ينقلب 



فيقول :هل بينكم وينه اية فتعرفونه بها ؟

فيقولون نعم 

فيكشف عن ساق 

فلا يبقي من كان يسجد لله من تلقاء نفسه الا اذن الله بالسجود
ولا يبقي من كان يسجد اتقاء ورياء 
الا جعل الله ظهره طبقة واحدة كلما اراد ان يسجد خر علي قفاه 
ثم يرفعون رؤسهم وقد تحول في صورته التي راؤها فيه اول مره 

فقــــــــــــال : انــــــــــا ربكم 
فيقولون انت ربنا 
ثم يضرب الجسر علي جهنم وتحل الشفاعة 
ويقولون اللهم سلم سلم "


قيل يارسول الله : وما الجسر ؟
قال " دحض مزلة  فيه خطاطيف وكلاليب وحسك تكون بجند فيه شويكة يقال لها السعدان 

فيمر المؤمنون كطرف العين كالبرق وكالريح وكالطير وكاجاويد الخيل والركاب 

فناج مسلم ومخدوش مرسل ومكدوس في نار جهنم 

حتي اذا خلص المؤمنون من النار 
فوالذي نفسي بيده 
ما منكم من احد اشد مناشدة لله في استقصاء الحق من المؤمنين لله يوم القيامة لاخوانهم الذين في النار 

يقولون :
ربنا كانوا يصومون معنا ويصلون ويحجون 
فيقال لهم : اخرجوا من عرفتم 
فتحرم صورهم علي النار 

فيخرجون خلقا كثيرا قد اخذت النار الي نصف ساقه والي ركبتيه 
ثم يقولون ربنا ما بقي فيها احد ممن امرتنا به 

فيقول ارجعوا فما وجدتم في قلبه مثقال دينار  من خير فاخرجوه 
فيخرجون خلقا كثيرا ثم يقولون 

ربنا لم نذر فيها احد ممن امرتنا 
فيقول ارجعوا فمن وجتم في قلبه نصف دينار من خير فاخرجوه 

فيخرجون خلقا كثيرا 
فيقولن ربنا لم نذر فيها مما امرتنا احدا 

ثم يقول ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من خير فاخرجوه 
فيخرجون خلقا كثيرا 
ويقولون ربنا لم نذر فيها من خيرا "

كان ابو سعيد يقول ان لم تصدقوني بهذا الحديث فاقروا ان شئتم "ان الله لم يظلم مثقال ذرة ان تكن حسنة يضاعفها  ويؤت من لدنه اجرا عظيما 

فيقول الله عز وجل " شفعت الملائكة وشفع النبيون وشفع المؤمنون ولم يبقي الا ارحم الرحمين 

فيقبض قبضة من النار فيخرج منها قوما لم يعملوا خيرا قط  قد عادوا حمما 
فيلقيهم في نهر في افواه الجنة يقال له نهر الحياه فيخرجون كما تخرج الحبة في حميل السيل الا ترون انها تكون الي الحجراو  اليه الشجر ما يكون الي الشمس اصيفر واخيضر وما يكون منها الي الظل يكون ابيض "

فقالوا يارسول الله كانك كنت ترعي بالبادية ؟

قال فيخرجون كالؤلؤ في رقابهم الخواتم 

يعرفهم اهل الجنة 
هؤلاء عتقاء الله الذي ادخلهم الله الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه


ثم يقول ادخلوا الجنة فمارايتموه فهو لكم 
فيقولون ربنا اعطيتنا ما لم تعطي احدا من العالمين 

فيقول لكم عندي افضل من هذا 
فيقولون يا ربنا اي شئ افضل من هذا ؟

فيقول رضاي فلا اسخط عليكم بعده ابدا "


حديث صحيح متفق عليه واللفظ لمسلم 



ليست هناك تعليقات: