• استيقظ
  •  صل اللهم علي محمد
  • لا تنسونا من صالح دعائكم

الأربعاء، ديسمبر 7

يدا في السماء

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كيف اظلم توحيدي واخلاصي  و ابخس نفسي وابيع صبري وتوكلي ورضاءي بما قسمه الله لي يحدث

كيف يحدث هذا ؟

 ذلك عندما استغني بسؤال الناس عن سؤال رب الناس فاظل الح علي مخلوق والح ولا يخطر علي بالي ان افرغ قلبي لله واناجيه والح علي من بيده اسباب الكون كله فعندما يعطيك يعطيك وهو راض عنك اما المخلوق فيعطيك وهو كاره  فتشعر انك وضعت نفسك في موضع غير موضعها الطبيعي

قال بعض العارفين 
انه لتكون لي حاجة الي الله فاساله اياها فيفتح علي من مناجاته ومعرفته والتذلل له والتملق بين يديه ما احب معه ان يؤخر عني قضاءها وتدوم لي تللك الحالة 

وهنا نتذكر قصة حكيم بن حزم يقول سالته فاعطاني ثم سالته فاعطاني ثم قال عليه الصلاة والسلام

يا حكيم ان هذا المال خضرة حلوة فمن اخذه بسخاوة نفس بورك له فيه ومن اخذه باشراف نفس لم يبارك له فيه وكان كالذي ياكل ولا يشبع واليد العليا خير من اليد السفلي قال حكيم فقلت يا رسول الله والذي بعثك بالحق لا ارزا احدا بعدك شيئا حتي افارق الحياة

فكان ابو بكر يدعو حكيما علي العطاء فيابي ان يقبله منه ثم عمر كان يقول اني اشهدكم يا معشر المسلمين علي حكيم اني اعرض عليه حقه من هذا الفئ فيابي ان ياخذه

ومات حكيم ولم يطلب من احدا أي شئ بعد رسول الله

ويعلمنا رسولنا الكريم ويقول " من يتقبل لي بواحده واتقبل له بالجنة ؟ قلت انا قال لا تسال الناس شيئا فكان ثوبان يقع سوطه وهو راكب فلا يقول لاحد ناولينه حتي ينزل هو فيتناوله

" من سأل وعنده ما يغنيه فانما يستكثر من النار قالوا 
يا رسول الله وما يغنيه ؟
قال " قدر ما يغديه وما يعشيه .


وفي الاثر 
ان العبد ليدعو ربه عز وجل فيقول الله عز وجل لملا ئكته 
"اقضوا حاجة عبدي واخروها فاني احب ان اسمع دعاءه ويدعوه اخر فيقول الله لملائكته اقضوا حاجته وعجلوها فاني اكره صوته 

اللهم اجعلنا ممن يحبهم الله ان يدعوه 

ويقول رسولنا صل الله عليه وسلم
الايدي ثلاثة  فيد الله العليا ويد المعطي التي تليها ويد السائل السفلي فاعط الفضل ولا تعجز عن نفسك

فلتنظر الي يدك الان ولتعرف أي الايدي هي يدك العليا ام السفلي ؟


ليست هناك تعليقات: